السبت، 31 أكتوبر 2009

محاضرة الأسبوع الرابع

عناصر المحاضرة :
  • خصائص العلم وانعكاساتها على مناهج العلوم.
  • أهداف تعليم العلوم في مراحل التعليم العام.
  • مفهوم الأهداف التعليمية.
  • الأهداف السلوكية في تعليم العلوم.
  • الأهداف قريبة المدى وبعيدة المدى.
  • مستويات الأهداف التعليمية.
  • تصنيفات الأهداف التعليمية.
  • تصنيف الأهداف المعرفية.
  • تصنيف الأهداف الوجدانية.
  • تصنيف الأهداف المهارية.

نشاط 1 :

اكتبي عددا من الأهداف السلوكية المعرفية والوجدانية والمهارية لأحد موضوعات العلوم المقررة لأي صف بأية مرحلة تعليمية من مراحل التعليم قبل الجامعي؟

نشاط 2 :

وضحي كيف تنعكس خصائص العلم على مناهج العلوم بمراحل التعليم العام؟؟

هناك 24 تعليقًا:

  1. -إنعكاسات خصائص العلم على مناهج العلوم بمراحل التعليم العام :
    1/ تدريس المواد العلمية وربطها بحياة الطالب ومشكلاته الحياتية اليومية .
    2/ إبراز الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم وأهميتها في العملية التعليمية .
    3/ الكشف عن العناصر المبدعة في المجالات العلمية.
    4/ تنمية الاتجاهات العلمية نحو العلماء والعلم وتقنياته وبالتالي تعديل الأفكار الخاطئة حول العلم.
    5/ إبراز دور العلم وتطبيقاته وما يترتب عليه من تحسن في العلاقات الدولية والنظم الاجتماعية وسبل المعيشة.
    6/ التأكيد على دراسة العلم وتدريسه في إطاره الاجتماعي وبيان خيره وشره وأنه سلاح ذو حدين يتوقف الأمر على المستخدم له من حيث قيمه ومبادئه.
    7/ بيان دور العلم في تغيير المعتقدات والاتجاهات الخاطئة..
    8/ تشجيع الطلاب على زيارة المصانع والشركات ومراكز البحوث العلمية للتعرف على العلم وتطبيقاته.

    هذه بعض الإنعكاسات لخصائص العلم وشكراً لكـ دكتور ماهر على جهدك الواضح والمميز..
    الطالبة..فوزية المرواني.

    ردحذف
  2. التحية للأخت فوزية المرواني لمشاركتها .. بارك الله فيكي .. وآمل من باقي الأخوات المشاركة في مدونة المقرر بتعليقاتهن .. ومداخلاتهن لثراء مايتم تعلمه في المحاضرة

    ردحذف
  3. إنعكاسات خصائص العلم على مناهج العلوم

    *لابد للمعلم عدم التركيز على المادة العلمية فلابد أن يركز على المادة من خلال الأنشطة والمهارات المعملية وأن يستعين بالتقنية المتوفرة في ايصال المعلومة للمتعلم لان التقنية والكشوف العلمية بينهما علاقة تفاعلية تبادلية لابد من الربط بينهما .

    *لابد للمعلم أن يدرب تلاميذه غلى التفكير العلمي وخطواته والبحث العلمي والاكتشاف بنفسة .

    *ايضا لابد للمعلم ان يركز على البعد الانساني والأجتماعي لمادة العلوم .

    ×ان يكون المعلم دقيق في أجراء التجارب وأيصال المعلومة الصحيحة للمتعلم .

    *ان يحترم المعلم آراء العلماء وتوضيح أخطائهم وما توصلوا اليه لان هذة الافكار بداية للعلم الصحيح وهذة الخبرات مكملة للعلم .

    وهذه بعض الانعكاسات لخصائص العلم
    جزاك الله عنا كل خير يا دكتور ماهر
    الطالبة زهور خليفة

    ردحذف
  4. الأخت زهور خليفة أشكر لك مشاركتك .. وأنتظر مشاركة الطالبات الأخريات .. كما آمل تفاعلكن فيما بينكن بمزيد من المشاركات والتعليقات على أراء بعضكن

    ردحذف
  5. إن الانعكاسات المباشرة والفعلية لطبيعة العلم وخصائصه في مجال تدريس العلوم هو التركيز على تدريس العلوم من منطلق أن العلوم هي الحياة بل هي جهد إنساني دائم من أجل البناء والتجديد المستمر لاكتساب الخبرات والمهارات من خلال طرق مخطط لها تعتمد على الملاحظة والتجريب والنشاطات والبحوث العلمية فهذه الانعكاسات مهمة للمعلم والمتعلم فهي الكفيلة بإعداد معلم يهتم بتدريسه على الإلمام بجميع الجوانب حيث يدرب تلاميذه على أساليب تدريسية تنمي طريقة البحث والتذكير الذي يقود إلى معرفة جديدة وتنشيط النظرة الديناميكية لمفهوم العلوم ويركز على النشاطات والتنويع والموازنة التي تنمي الاتجاهات العلمية من حيث عدم التركيز على التلقين والإلقاء وتوجيه الطلاب إلى أن العلوم هي أحدى صور النشاط الإنساني وينمي عند المعلم طرق التطبيق الذكي وهي طرح المشكلة للمتعلم فيحفز التفاعل المستمر بينه وبين تلاميذه لأن البحث عن الحلول مسؤولية الجميع فطبيعة العلاقة بين أسلوب المعلم وتطوير ذاته وأساليب التعليم التي يستخدمها تمثل مناخ تعليميا جذابا مستثير لقدرات المتعلم الذي هو محور العملية التعليمية فتشكل معرفة جديدة تضاف للمتعلم حيث يتحرر عقله من مستوى التذكر والحفظ والاسترجاع وينشط مستوى الفهم والتطبيق العلمي فيكتشف المتعلم بنفسه ويدرب نفسه فيكتسب المتعلم شكلا من الممارسات فتصبح هذه الممارسة جزء من شخصية الفرد حتى ينشأ اهتمامه بالتركيز على إتقان المتعلمين للمعارف العلمية بأنماطها المتنوعة فيصل إلى مرحلة الابتكار ويزيد ذلك من المعرفة والخبرة في مجال التعليم فيزرع بداخل المتعلم احترام الكبير لما بذلوه من الجهد ومن أهم أنعكاساتة اندماج العلوم والتكنولوجيا في نظام متكامل أبعادة الشخصية والاجتماعية مع مراعاة البعد الإنساني والاجتماعي والحدود الأخلاقية
    وشكرا على جهودك المبذولة
    الطالبة منيرة فالح الحربي

    ردحذف
  6. الأخت منيرة .. أشكر مشاركتك .. وأنت طالبة متميزة لمشاركاتك بالمحاضرة وعبر المدونة الإلكترونية.. بارك الله فيكي

    ردحذف
  7. بسم الله الرحمن الرحيم
    س/انعكاسات خصائص العلم على مناهج العلوم؟
    1- ان يعمل المدرس على ابرازالدارس الية الكشف عن قدراته وكيفية استغلالها في المجالات التي يشعر الدارس ان يميل اليهافيبدأ بتنميتهالتظهر خلال تطبيقاته العمليه في صورة مهارات يتميز بها خلال حياته العمليه
    2-، وتنظر النظرية للمعرفة العلمية بانها غاية وليست وسيلة ، مما يجعل هذه النظرية جامدة ، وتعتبر هذه النظرية الهدف الأوحد لتدريس العلوم عند الكثيرين. أما "نظرية العلم بطريقة البحث" فتعتمد على التفكير وحل المشكلات. وبهذا يمكن النظر للعلم على أنه طريقة وأسلوب والإبتعاد عن المبدأ القائل بأن "البناء المعرفي غاية"
    3-تنمية قدرات الدارس على فهم المعلومة العلمية:
    أ-القدرات الإستيعابية) تنمية الرغبة بالعمل في تحصيل ووسائل استيعاب فهم العلم.
    ب-(قدرات الإحساس) تنمية قدرات الدارسين على السمع – النظر – الشم – اللمس - التذوق
    ج-(قدرة التأمل والتخيل) يفضل خلال إستقبال المعلومة العلمية خلال إنتقالها من المعلم للدارس. أن يكون الدارس على مقدرة التخيل والتأمل خلال إستقباله للمعلومة العلمية من المعلم وأن يتأملها ويدور هذه المعلومة في عقله بربطها مع الفكر لتعميق هذه المعلومة في ذاته ليزداد معدل إستيعابه وفهمه لها
    د-(قدرة الملاحظة والتعبير) يفضل على الدارس ان يركز بإنتباه شديد عن الملاحظات وكيفية عرض إستنتاج القوانين خلال شرح المعلم ،
    ه-(القدرة الفكرية) يفضل ان يفكر الدارس بإستمرار في مدي فهمه للمعلومة خلال وبعد إستقباله لها من المعلم
    ز-(القدرة على الحب) تنمية قدرات الدارسين على حب العلم وإظهار محبته وحماسه لإستيعاب الموضوعات العلمية
    4-القدرات العملية لدا المعلم: قدرات استعمال الوسائل العملية بهدف إجراء التجارب المعملية كوسيلة تعليمية لتبسيط العلوم للدارسين
    5-القدرات التطبيقية لدا المعلم) تعتمد على مدي إكتساب المعلم لمهارة معرفة تطبيقات العلوم الخاصة بمتطلبات سوق العمل.
    6-(مهارات التوصيل لدا المعلم) تتمثل في أسلوب التعبير والتوضيح والشرح وتبسيط العلوم للدارس
    الطالبة : لــيــلى فالح حمد البلوي

    ردحذف
  8. الأخت ليلى البلوي .. أشكر مشاركتك .. وأرجو من باقي الطالبات المشاركة عبر المدونة الإلكترونية للمقرر بتعليقاتهن ومداخلاتهن.

    ردحذف
  9. من إنعكاسات خصائص العلم على مناهج العلوم بمراحل التعليم العام:

    * فهم العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع.
    * إدراك خصائص المعرفة العلمية وطبيعة العلم وقابليتها للتغير والتطور.
    * القدرة على إستخدام أساليب البحث العلمي.
    * الالمام بالإكتشافات والأفكار العلمية.
    * القدرة على إستخدام الأجهزة المتاحة في الحياة اليومية.
    * الإعتماد على إجراء التجارب , وكتابة الملاحظات.

    دكتور ماهر لك جزيل الشكر والتقدير

    الطالبة / هناء غبان

    ردحذف
  10. مرحبا بالأخت هناء غبان .. تأخرت مشاركتك .. أود منكن التفاعل معا وقراءة تعليقات بعضكن وعمل مداخلات مع بعضكن لمزيد من الفهم.. تمنياتي لكن بالتوفيق

    ردحذف
  11. بسم الله الرحمن الرحيم
    الاجابه (1)
    من الاهداف السلوكيه
    تعليم الطلاب قواعد الصحه العامه واساسيات السلامه
    ومن الاهداف الوجدانيه
    التامل في خلق الله سبحانه وتعالى والتفكر في ءاياته
    ومن الاهداف المهاريه
    اكتساب الطالب القدره على البحث والمهاره في التجارب العمليه

    ومن انعكاسات خصائص العلم على مناهج العلوم
    التركيز على اساليب العلم ومهاراته فيربط معلم العلوم بين النظريه والتطبيق فلا يجعل العلوم كمنهج نظري بعيد عن الواقع
    كما يدرب تلميذه على التفكير العلمي ومهاراته ومحاولة الاكتشاف وتخطي عقبات الفشل
    كما يتقن التلميذ مهارات التعلم ويكتشف المهارات بنفسه ويدرب نفسه على حل المشكله العلميه
    ولاينسى البعد الاجتماعي


    عذرا على التاخير

    امال راشد الجهني

    ردحذف
  12. الطالبة : مريم محمد الشهري9 نوفمبر 2009 في 1:53 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اجابه (1) :
    اخترت موضوع (تصنيف الحيونات )لمادة العلوم لصف الخامس
    الاهداف السلوكيه المعرفيه
    1)أن يمثل الطالب لبعض الحيوانات في بلادنا .
    2)أن يتوصل الطالب إلى مفهوم التصنيف
    3)أن يحدد الطالب الأسس التي يتم تصنيف الحيوانات بناءً عليها
    الاهداف الوجدانيه :
    1)بيان عظمة الله سبحانه وتعالى في خلقه امتثالا لأمر الله في الايات التي تأمر بالتفكر والتأمل في المخلوقات مثل قولة تعالى (أفلا ينظرون الى الابل كيف خلقت)
    2)التوصل بذلك إلى الإيمان الراسخ بوحدانية الله المنفرد بالإبداع التكويني المتجلي في خلق الكائنات على كيفية يعجز عنها المخلوقون كما قال تعالى:(إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له)
    اهداف مهاريه :
    1)ان يفهم الطالب تصنيف الحيونات
    2)ان يتمكن الطالب من تصنيف الحيوانات بشكل بسيط كالتفريق بين الحيوانات الفقريه والحيونات الافقريه
    اجابة 2 :
    1)من انعكاسات خصائص العلم على مجال تدريس العلوم تطوير اسلوب المعلم في التدريس بدخوله للمعمل والقيام بالتجارب الموجوده في المقرر الدراسي
    2)اتقان المتعلم للاساليب والتقنيات الحديثه
    3)احتواء المنهج على المهارات التي تزيد في تطوير ثقافة المتعلم ومواكبته لمجريات علوم العصر الحديثه

    كما نلتمس من سعادتكم العذر على التاخير في الرد وذلك بسبب اعطال الهاتف كما ارجوا منكم قبول العذر بما انها المشاركه الاولى لنا على موقعكم الموقر

    ردحذف
  13. وفـــــــــاء محمد خضير9 نوفمبر 2009 في 3:45 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أ.د/ماهرآسفة على التأخر في المشاركة أرجو من سعادتكم قبول العذر
    إجابة(1):
    اخترت موضوع(المجموعة الشمسية)لمادة العلوم
    اولا:الاهداف المعرفية:
    1)أن يعدد الطالب مكونات المجموعة الشمسية
    2)أن يرتب الطالب كواكب المجموعة الشمسيةتبعا لقربهاأوبعدها عن الشمس
    3)أن يتعرف الطالب بعض خصائص كواكب المجموعة الشمسية
    ثانيا:الأهداف المهارية
    أن يرسم الطالب نموذجايوضح مكونات المجموعة الشمسية
    ثالثا:الأهداف الوجدانية
    أن يستشعر الطالب عظمة الخالق سبحانه وتعالى الذي خلق هذه الأجرام السماوية وعرف الأنسان بها وسيرهافي خدمته.
    إجابة(2):
    إن الانعكاسات المباشرة والفعلية لطبيعة العلم وخصائصه في مجال تدريس العلوم هو التركيز على تدريس العلوم من منطلق أن العلوم هي الحياة.
    تعلم العلوم هولب عمليةتعلم العلوم وليس التعليم عن العلوم واذاكان هذا هوالهدف فإن تعلمناسوف يتضمن مكونات العلم نفسه ناتجا وعمليات وأخلاقيات،وهو ماينعكس في تعلمينا في صورة معرفة ومهارات واهتمامات واتجاهات وقيم وأوجه.
    أن المعرفةالعلمية ليست غاية في حد ذاتها ولكنها وسيلة لتحقيق غايات أخرى وهي توظيف هذه المعرفةلخدمة المتعلم و وحل مشكلاتة.
    أهمية تعلم وتمكن المتعلم من عمليات العلم أُثناء تعلمه حتى يمكنه أن يستمتع بتعلم العلوم من جهة وأن يعلم نفسه بنفسه من جهةأخرى.

    ردحذف
  14. عذرا على التأخير
    انعكاسات خصائص العلم على منهج العلوم
    التركيز على المتعلم (الطالب)وذلك بالتفاعل المشترك بين الطالب والمعلم في العملية التعليمية وان يجعل المتعلم يفكر وينتج بدلا من أخذ المعلومات فقط وجعل الطالب قادر ومتمكن من حل المشكلات وذلك بتحديد مشكلة وفرض فرضيات وجمع المعلومات ثم التوصل الى حلها وفي المعمل يكتسب المتعلم الخبره المباشرة ومهارة التفكير والبحث العلمي مما يجعل أثر التعليم ابقى ومن العمليات الاساسية لعمليات العلم المشاهدة والملاحظة يعمل على جذب الطلاب وعمل رحلات علمية لبعض الاماكن لملاحظة المادة العلميةودراستها مباشرة وبذلك تكون اكثر فاعلية وخبرة للطالب وان يشترك معلم العلوم مع طلبته في طرح المادة التعليمية(العلمية)لمناقشتها وبالتلي فهمها وتفسيرها وتحليلها وتقويمهاوطريقة الحوار والتعليم التعاوني بعمل مجموعات صغيرة ومراعاة دمج الطلاب ذوي المستويات الفكرية الاقل مع الذين يفوقونهم قدرة في المناقشة العلمية ووضع رئيس لكل مجموعه ومن الفوائد المجنية من ذلك تنمية القيادة عند بعض الطلاب وغرس الروح الجماعية داخل الفصل وطريقة طرح الاسئلة من قبل الطالب ونكافئ لافضل سؤال وفوائده ازالة الرهبة من الطالب اثناء طرح السؤال وتقييم المستوى المعرفي لدى الطالب وكذلك استخدام الوسائل التعليمية وطرح اسئلة من خلال تلك الوسيلة
    الطالبة :سارة جميعان

    ردحذف
  15. ميعاد الخطابي13 نوفمبر 2009 في 9:13 ص

    نشاط 1 :
    هدف سلوكي معرفي :أن تذكر الطالبة تعريف علم الكيمياء .
    هدف سلوكي وجداني : أن تشارك الطالبة في حملة التوعية ضد سرطان الثدي .
    هدف سلوكي مهاري : أن تتعرف الطالبة عل أجزاء الخلية

    ردحذف
  16. الأخوات الفضليات أمال .. مريم .. وفاء .. سارة .. ميعاد .. أشكر مشاركتكن .. لكن هناك بعض القصور في صياغة الأهداف السلوكية .. وأفضل صياغة هي للأخت وفاء لكن يبقى آخر جزء ياوفاء في أهدافك السلوكية وهو الخاص بمستوى الإتقان المطلوب للمتعلم بلوغه.

    ردحذف
  17. ميعاد الخطابي14 نوفمبر 2009 في 1:25 م

    دكتور : ماهر صبري

    هل هذة الصيغة صحيحة
    هدف سلوكي مهاري : أن تتعرف الطالبة عل أجزاء الخلية من خلال النموذج دون خطاْ

    ردحذف
  18. الأخت ميعاد .. التعرف ليس هدف مهاري بل هو هدف معرفي .. أن تفحص الطالبة أجزاء الخلية تحت المجهر المركب فحصا دقيقا .. أن تقيس الطالبة درجة حرارة سائل باستخدام الترمومتر المئوي بدقة .. أن ترسم الطالبة قطاعا عرضيا لورقة نبات بشكل دقيق

    ردحذف
  19. هدف معرفي
    يتذكر الطالب اجزاء المجهر
    هدف وجداني
    تقدير العلم والعلماء
    هدف مهاري
    مثل الاستنتاج - عمل تجارب- الكشف - الفحص
    الطالبه : ليلى البلوي

    ردحذف
  20. دكتور قمت بحل المحاضره الخامسة مارايك فيههل هو صحيح
    ميعاد

    ردحذف
  21. مشكور يادكتور
    الحمد لله المعلومة وصلت
    وجزاك الله خير على الجهود المبذولة الله يعطيك العافية يارب .

    ردحذف
  22. السلام عليكم
    يوجد خطاء في الصفحة
    لاتظهر التعليقات إلى عند إضافة تعليق

    ردحذف
  23. نرجومنك يادكتورالتعليق على الحلول

    ردحذف
  24. نرجومنك يادكتورالتعليق على الحلول

    ردحذف