- مفهوم الأهداف.
- الأهداف قريبة المدى وبعيدة المدى.
- الأهداف السلوكية وصياغتها.
- مستويات الأهداف التعليمية.
- تصنيفات الأهداف التعليمية.
- مستويات الأهداف المعرفية.
- مستويات الأهداف الوجدانية.
- مستويات الأهداف المهارية.
نشاط :
اكتبي عددا من الأهداف السلوكية لبعض دروس العلوم لكل مستوى من المستويات الفرعية للأهداف المعرفية؟؟؟
دكتور وصل لك حل النشاط أن ميعاد الخطابي وما رايك فيه
ردحذفالأهداف المعرفية :
ردحذفالمعرفة : أن تذكر الطالبة العوامل التي تزيد من حدوث الطفرة .
الفهم : أن تستنتج الطالبة الهدف من عملية التهجين .
التطبيق : أن تحسب الطالبة عدد الكتلة عند معرفتة عدد البروتونات والنيترونات .
التحليل : أن تحدد الطالبة المجموعات والدورات في الجدول الدوري .
5- التركيب : أن تكون الطالبة أجزاء جسم الكائن الحي .
6- التقويم : أن تنتقد الطالبة ظاهرة الأستنساخ .
من الطالبة : ميعاد الخطابي
لقد قمت بحل هذا الواجب في النشاط السابق
ردحذفواشكر لك الرد وابداء ملاحظتك عليها وانشاء الله استفيد من تعليقك في النشاطات المقبلة
أ- هدف معرفي
ردحذف1-التذكر
يتذكر فوائد الماء للجسم
2- الفهم
يفسر ظاهرة صدأ الحديد
3- التطبيق
حل ثلاث امثلة من قوانين مندل
4 التحليل
يميز بين الكائنات المتشابهه
5- التركيب
يكون دائره كهربائيه صحيحه
6- التقويم
يبرهن صحة نظريه معينه
الطالبه : ليلى البلوي
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
ردحذفنشكر لكم على تقدم لهذا الخدمة مع خالص الشكر وامتنان
معرفة (أن تذكر الطالبة آيه من القرآن ورد فيها ذكر الامشاج)أو (أن تحدد الطالبة في أي الخلايا تحدث الانقسام الاختزالي)
فهم (أن تشرح الطالبة كيف تتكون الامشاج)
تطبيق (أن تجري الطالبة تجربة احتراق الشمعة)
التحليل ( أن تقارن الطالبةبين المركبات والمخاليط)أو(أن تقارن الطالبة بين المحاليل المتجانسة والمحاليل الغير متجانسة )أو (أن تفرق الطالبة من خلال التجربة أيمها محلول متجانس وغير متجانس)
التركيب ( أن تركب الطالبة أحهزة جسم الانسان)
أو (أن تعيد الطالبة ترتيب الجهاز الهضمي )
التقويم ( اذكري آيه فيها ذكر الامشاج )أو (اشرحي كيف تتكون الامشاج) أو (في أي أنواع الخلايا تحدث الانقسام )أو ( عللي تسمية الانقسام الاختزالي بهذا الاسم)
وشكراااااااااااااااااا
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
ردحذفكل عام وأنتم بخير
حج مبروراًوسعياًمشكورا (لمن أراد الذهاب للحج)
السلام عليكم
ردحذفماذا عن جوابي يا دكتور
أرجو الاجابة عليه
خلود أبوزيد
السلام عليكم
ردحذفبسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفالأهداف السلوكية
التذكر:
أن تذكرالتلميذة نص قانون حفظ الكتلة؟
أن تحدد التلميذة مفهوم الأملاح؟
أن تعدد التلميذة العوامل المؤثرة على سرعة التفاعل الكيميائي؟
أن تعرف التلميذة الأتزان الكيميائي؟
_________________________________
الفهم:
أن تستنتج التلميذة مفهوم المحلول المنظم؟
أن تشرح التلميذة عسر الماء والمركبات المسببة له؟
أن تعلل التلميذة سبب توصيل بعض المحاليل للكهرباء؟
أن تعلل التلميذة سبب تسمية النيتروجين بهذا الإسم؟
______________________________
التطبيق:
أن تجري التلميذة الحسابات المختلفة حول المعايرة؟
أن ترسم التلميذة خلية جلفانية كاملة البيانات؟
أن تقيس التلميذة الأس (الرقم) الهيدروجيني عمليا لبعض المحاليل؟
___________________________________
التحليل:
أن تقارن التلميذة بين الخلية الجلفانية والخلية التحليلية؟
أن تستنج التلميذة نظرية التصادم؟
أن تقارن التلميذة بين كلا من العنصر والمركب والمخلوط؟
________________________________
التركيب:
أن تقوم التلميذة بتركيب أجزاء الخلية الجلفانية؟
أن تعدد التلميذة أثر العوامل المؤثرة على سرعة التفاعل؟
أن تصنف التلميذة الأملاح حسب نوع الحمض والقاعدة المشتق منها؟
__________________________________
التقويم:
أن تقوم التلميذة بزيارة مصنع لإنتاج النشادر وتدون ملاحظاتها عن الزيارة؟
أن تنتقد التلميذة طريقة تحضير المواد الكيمائية التي اعدتها محضرة المعمل؟
أن تقوم التلميذة بعملية معايرة الحمض والقاعدة في المختبر؟
__________________________________
الطالبة : أمل سعود المحمادي
بسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفالأهداف السلوكية
أهداف معرفية:
أن تعرف الطالبة الجزئ تعريفا واضحا
أن تفرق الطالبة بين عمليتي البناء الضوئي والتنفس بدقة
أن تستنتج الطالبة من خلال التجربة خواص هيدروكسيد الصوديوم
أن تصف الطالبة أثر القوة في استطالة النابض وصفا دقيقا
أن تقارن الطالبة بين الحمض المخفف والحمض المركز مقارنة كاملة
أهداف مهارية:
أن ترسم الطالبة أجزاء الذرة رسما دفيفا
أن تكتب الطالبة معادلة تفكك القاعدة كتابة صحيحة
أن تقيس الطالبة درجة حرارة السائل باستخدام ميزان الحرارة عمليا قياسا دقيقا
أهداف وجدانية:
أن تستشعر الطالبة معنى قولة تعالى (والجبال ارساها)
أن تقدر الطالبة أهمية الأملاح في حياتنا
_______________________
الطالبة تهاني حمدان الصاعدي
احسنتس
حذفبسم الله الرحمن الرحيم
ردحذفالاهداف المعرفية:
1- المعرفة :
أن تذكر الطالبة وحدة قياس المقاومة
أن تعرف الطالبة قانون أوم
2- الفهم :
أن تستنتج الطالبة قانون المقاومة المكافئة
أن تفسر الطالبة معنى قولنا قدرة آلة كهربائية 5 واط
3- التطبيق :
أن تحل الطالبة مسألة باستخدام قانون أوم
أن تجري الطالبة تجربة قانون أوم
4- التحليل :
أن تقارن الطالبة بين القوة المحركة الكهربائية لمولد وفرق الجهد
أن تقسم الطالبة المواد من حيث انجذابها للمغناطيس
5- التركيب :
أن تصمم الطالبة مغناطيس كهربائي
6- التقويم :
أن تقوم الطالبة بأجراء بحث عن الطاقة الشمسية
أن يبرر التلميذ سرعة توقف الطائرة في المدرج بالرغم من ثقل وزنها
الأهداف الوجدانية :
أن تنظم الطالبة الى جمعية المحافظة على البيئة في المدرسة .
أن تصغي الطالبة للمعلمة عندما تتحدث عن المحافظة على البيئة .
الأهداف المهارية :
أن تحسب الطالبة كثافات المواد التي أمامها عمليا .
أن تقيس الطالبة درجة الحرارة .
الطالبة : زهور علي خليفة .
ن
ردحذفالسلام عليكم ورحمته الله وبركاته
ردحذفأهداف السلوكية :
تذكر ( أن تعرف الطالبة خصائص الكائنات الحية الدقيقة ، أن تصف الطالبة أشكال البكتيريا)
الفهم ( أن تميز الطالبة أنواع الفطريات ، أن تعلل الطالبة سبب حدوث التخمر في الكائنات الحية الدقيقة )
تطبيق ( أن تجري الطالبة تجربة تخمر العجين )
التحليل ( أن تقارن الطالبة بين حقيقة النواة وبدائية النواة، أن تحلل أجزاءالبكتيريا والفطريات )
التركيب ( أن تعيد الطالبة ترتيب الكائنات المحبة لاوكسجين )
التقويم ( أن تقوم الطالبة بمشاهدةأشكال البكتيريا مجهريا، أن تشخص الطالبة عينات الاطباق الكائنات الحية الدقيقة)
1.المعرفة(التذكر)..
ردحذفأن تذكر الطالبة نص قانون مندل في الوراثة.
2.الفهم(الإستيعاب)..
أن تشرح الطالبة بإختصار قوانين مندل الوراثية.
3.التطبيق..
أن تحل الطالبة ثلاثة أمثلة على قوانين مندل.
4.التحليل..
أن تميّز الطالبة بين الكائنات المتشابهة.
5.التركيب..
أن تصمّم الطالبة تجربة بسيطة تتعلق بقانون مندل.
6.التقويم..
أن تعطي الطالبة رأيها في قوانين مندل الوراثية.
فوزية المرواني..
نرجو منك يادكتورالتعليق على الاجابات
ردحذفصباح/مساءالخير
ردحذفالاهداف المعرفية:
1.المعرفة(التذكر)
أن تذكر التلميذة ثلاثة شروط لازمة لحدوث عملية البناء الضوئي.
أن تذكر التلميذة أهمية عملية البناء الضوئي .
2.الفهم(الاستيعاب)
أن تفسرالتلميذةعمليةالبناءالضوئي.
أن تشرح التلميذة عملية البناء الضوئي.
3.التطبيق
أن تستخدم التلميذةالمجهرالضوئي لفحص الخلايا النباتية استخداما سليما.
أن ترسم التلميذة شكلا تخطيطيا كاملا لنباتات الهيدرا.
أن تكتب التلميذة معادلة البناء الضوئي.
4.التحليل:
أن تفرق التلميذة بين الحزازيات والسرخسيات.
5.التركيب:
أن تصمم التلميذة تجربة لقياس أثر شدة الضوء على معدل البناء الضوئي.
6.التقويم:
أن تبدي التلميذةرأيها في مقالة علمية عن البناء الضوئي.
صباح/مساءالخير
ردحذفالاهداف المعرفية:
المعرفة(التذكر)
أن تذكرالتلميذةثلاثةشروط لازمةلعمليةالبناءالضوئي.
الفهم(الاستيعاب)
أن تفسرالطالبة عمليةالبناءالضوئي.
التطبيق
أن تكتب التلميذة معادلة البناءالضوئي.
التحليل
أن تحلل التلميذةأسباب حدوث عملية البناء الضوئي.
التركيب
ان تصمم التلميذة تجربة لقياس اثر الضوءعلى عملية البناء الضوئي.
التقويم
أن تصدر التلميذةحكماعلى مقالة علمية عن البناء الضوئي .
نرجو منك يادكتور التعليق على الاجابات
ردحذفصباح/مساءالخير
ردحذفالمعرفة(التذكر)
أن تذكرالتلميذةثلاثةشروط لازمةلعملية البناء الضوئي.
الفهم(الاستيعاب)
أن تشرح التلميذةعمليةالبناءالضوئي.
التطبيق
أن تكتب التلميذةمعادلة البناء الضوئي.
التحليل
أن تحلل التلمذةأسباب حدوث البناءالضوئي.
التركيب
أن تصممم التلميذة تجربةلقياس أثرالضوءعلى النبات
التقويم
أن تصدرالتلميذة حكما على مقالة علميةعن البناءالضوئي.
المعرفة / أن تعدد الطالبة مميزات التغيرات الحيوكيميائية .
ردحذفأن تذكر الطالبة العوامل الأساسية للتغيرات الكيمائية .
الفهم / أن تعلل الطالبة سبب حدوث التغيرات الحيوكيميائية.
أن تستنتج الطالبة العوامل الأساسية التي تحدث التغيرات المختلفة .
التحليل / أن تقارن الطالبة بين حالات المادة من حيث المسافة بين الجزيئات.
التطبيق / أن تجري الطالبة تجربة تثبت مكونات جزئ السكر .
أن تحل الطالبة بعض التمارين على حساب الكثافة .
التركيب /أن تقوم الطالبة بتركيب الجهاز .
التقويم / أن تقوم الطالبة بأجراء بحث عن تخثر الدم .
منال عوض الحربي
أريد معرفة في الأهداف الوجدانية
ردحذفيستشعر… هل يعتبر هدف وجداني ولو قلنا يشعر ألا يكون افضل
أريد جواب من أهل الإختصاص في المناهج وطرق تدريس
ردحذف