السبت، 7 نوفمبر 2009

محاضرة الأسبوع الخامس

أهداف تدريس العلوم :
  • مفهوم الأهداف.
  • الأهداف قريبة المدى وبعيدة المدى.
  • الأهداف السلوكية وصياغتها.
  • مستويات الأهداف التعليمية.
  • تصنيفات الأهداف التعليمية.
  • مستويات الأهداف المعرفية.
  • مستويات الأهداف الوجدانية.
  • مستويات الأهداف المهارية.

نشاط :

اكتبي عددا من الأهداف السلوكية لبعض دروس العلوم لكل مستوى من المستويات الفرعية للأهداف المعرفية؟؟؟

هناك 23 تعليقًا:

  1. دكتور وصل لك حل النشاط أن ميعاد الخطابي وما رايك فيه

    ردحذف
  2. الأهداف المعرفية :
    المعرفة : أن تذكر الطالبة العوامل التي تزيد من حدوث الطفرة .
    الفهم : أن تستنتج الطالبة الهدف من عملية التهجين .
    التطبيق : أن تحسب الطالبة عدد الكتلة عند معرفتة عدد البروتونات والنيترونات .
    التحليل : أن تحدد الطالبة المجموعات والدورات في الجدول الدوري .
    5- التركيب : أن تكون الطالبة أجزاء جسم الكائن الحي .
    6- التقويم : أن تنتقد الطالبة ظاهرة الأستنساخ .
    من الطالبة : ميعاد الخطابي

    ردحذف
  3. مريم محمد الشهري14 نوفمبر 2009 في 11:09 ص

    لقد قمت بحل هذا الواجب في النشاط السابق
    واشكر لك الرد وابداء ملاحظتك عليها وانشاء الله استفيد من تعليقك في النشاطات المقبلة

    ردحذف
  4. أ- هدف معرفي
    1-التذكر
    يتذكر فوائد الماء للجسم
    2- الفهم
    يفسر ظاهرة صدأ الحديد
    3- التطبيق
    حل ثلاث امثلة من قوانين مندل
    4 التحليل
    يميز بين الكائنات المتشابهه
    5- التركيب
    يكون دائره كهربائيه صحيحه
    6- التقويم
    يبرهن صحة نظريه معينه
    الطالبه : ليلى البلوي

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
    نشكر لكم على تقدم لهذا الخدمة مع خالص الشكر وامتنان
    معرفة (أن تذكر الطالبة آيه من القرآن ورد فيها ذكر الامشاج)أو (أن تحدد الطالبة في أي الخلايا تحدث الانقسام الاختزالي)
    فهم (أن تشرح الطالبة كيف تتكون الامشاج)
    تطبيق (أن تجري الطالبة تجربة احتراق الشمعة)
    التحليل ( أن تقارن الطالبةبين المركبات والمخاليط)أو(أن تقارن الطالبة بين المحاليل المتجانسة والمحاليل الغير متجانسة )أو (أن تفرق الطالبة من خلال التجربة أيمها محلول متجانس وغير متجانس)
    التركيب ( أن تركب الطالبة أحهزة جسم الانسان)
    أو (أن تعيد الطالبة ترتيب الجهاز الهضمي )
    التقويم ( اذكري آيه فيها ذكر الامشاج )أو (اشرحي كيف تتكون الامشاج) أو (في أي أنواع الخلايا تحدث الانقسام )أو ( عللي تسمية الانقسام الاختزالي بهذا الاسم)
    وشكراااااااااااااااااا

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

    كل عام وأنتم بخير


    حج مبروراًوسعياًمشكورا (لمن أراد الذهاب للحج)

    ردحذف
  7. السلام عليكم
    ماذا عن جوابي يا دكتور
    أرجو الاجابة عليه
    خلود أبوزيد

    ردحذف
  8. السلام عليكم

    ردحذف
  9. بسم الله الرحمن الرحيم
    الأهداف السلوكية
    التذكر:
    أن تذكرالتلميذة نص قانون حفظ الكتلة؟
    أن تحدد التلميذة مفهوم الأملاح؟
    أن تعدد التلميذة العوامل المؤثرة على سرعة التفاعل الكيميائي؟
    أن تعرف التلميذة الأتزان الكيميائي؟
    _________________________________
    الفهم:
    أن تستنتج التلميذة مفهوم المحلول المنظم؟
    أن تشرح التلميذة عسر الماء والمركبات المسببة له؟
    أن تعلل التلميذة سبب توصيل بعض المحاليل للكهرباء؟
    أن تعلل التلميذة سبب تسمية النيتروجين بهذا الإسم؟
    ______________________________
    التطبيق:
    أن تجري التلميذة الحسابات المختلفة حول المعايرة؟
    أن ترسم التلميذة خلية جلفانية كاملة البيانات؟
    أن تقيس التلميذة الأس (الرقم) الهيدروجيني عمليا لبعض المحاليل؟
    ___________________________________
    التحليل:
    أن تقارن التلميذة بين الخلية الجلفانية والخلية التحليلية؟
    أن تستنج التلميذة نظرية التصادم؟
    أن تقارن التلميذة بين كلا من العنصر والمركب والمخلوط؟
    ________________________________
    التركيب:
    أن تقوم التلميذة بتركيب أجزاء الخلية الجلفانية؟
    أن تعدد التلميذة أثر العوامل المؤثرة على سرعة التفاعل؟
    أن تصنف التلميذة الأملاح حسب نوع الحمض والقاعدة المشتق منها؟
    __________________________________
    التقويم:
    أن تقوم التلميذة بزيارة مصنع لإنتاج النشادر وتدون ملاحظاتها عن الزيارة؟
    أن تنتقد التلميذة طريقة تحضير المواد الكيمائية التي اعدتها محضرة المعمل؟
    أن تقوم التلميذة بعملية معايرة الحمض والقاعدة في المختبر؟
    __________________________________
    الطالبة : أمل سعود المحمادي

    ردحذف
  10. بسم الله الرحمن الرحيم
    الأهداف السلوكية
    أهداف معرفية:
    أن تعرف الطالبة الجزئ تعريفا واضحا
    أن تفرق الطالبة بين عمليتي البناء الضوئي والتنفس بدقة
    أن تستنتج الطالبة من خلال التجربة خواص هيدروكسيد الصوديوم
    أن تصف الطالبة أثر القوة في استطالة النابض وصفا دقيقا
    أن تقارن الطالبة بين الحمض المخفف والحمض المركز مقارنة كاملة
    أهداف مهارية:
    أن ترسم الطالبة أجزاء الذرة رسما دفيفا
    أن تكتب الطالبة معادلة تفكك القاعدة كتابة صحيحة
    أن تقيس الطالبة درجة حرارة السائل باستخدام ميزان الحرارة عمليا قياسا دقيقا
    أهداف وجدانية:
    أن تستشعر الطالبة معنى قولة تعالى (والجبال ارساها)
    أن تقدر الطالبة أهمية الأملاح في حياتنا
    _______________________
    الطالبة تهاني حمدان الصاعدي

    ردحذف
  11. بسم الله الرحمن الرحيم
    الاهداف المعرفية:
    1- المعرفة :
    أن تذكر الطالبة وحدة قياس المقاومة
    أن تعرف الطالبة قانون أوم
    2- الفهم :
    أن تستنتج الطالبة قانون المقاومة المكافئة
    أن تفسر الطالبة معنى قولنا قدرة آلة كهربائية 5 واط
    3- التطبيق :
    أن تحل الطالبة مسألة باستخدام قانون أوم
    أن تجري الطالبة تجربة قانون أوم
    4- التحليل :
    أن تقارن الطالبة بين القوة المحركة الكهربائية لمولد وفرق الجهد
    أن تقسم الطالبة المواد من حيث انجذابها للمغناطيس
    5- التركيب :
    أن تصمم الطالبة مغناطيس كهربائي
    6- التقويم :
    أن تقوم الطالبة بأجراء بحث عن الطاقة الشمسية
    أن يبرر التلميذ سرعة توقف الطائرة في المدرج بالرغم من ثقل وزنها

    الأهداف الوجدانية :
    أن تنظم الطالبة الى جمعية المحافظة على البيئة في المدرسة .
    أن تصغي الطالبة للمعلمة عندما تتحدث عن المحافظة على البيئة .
    الأهداف المهارية :
    أن تحسب الطالبة كثافات المواد التي أمامها عمليا .
    أن تقيس الطالبة درجة الحرارة .

    الطالبة : زهور علي خليفة .

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
    أهداف السلوكية :
    تذكر ( أن تعرف الطالبة خصائص الكائنات الحية الدقيقة ، أن تصف الطالبة أشكال البكتيريا)
    الفهم ( أن تميز الطالبة أنواع الفطريات ، أن تعلل الطالبة سبب حدوث التخمر في الكائنات الحية الدقيقة )
    تطبيق ( أن تجري الطالبة تجربة تخمر العجين )
    التحليل ( أن تقارن الطالبة بين حقيقة النواة وبدائية النواة، أن تحلل أجزاءالبكتيريا والفطريات )
    التركيب ( أن تعيد الطالبة ترتيب الكائنات المحبة لاوكسجين )
    التقويم ( أن تقوم الطالبة بمشاهدةأشكال البكتيريا مجهريا، أن تشخص الطالبة عينات الاطباق الكائنات الحية الدقيقة)

    ردحذف
  13. 1.المعرفة(التذكر)..
    أن تذكر الطالبة نص قانون مندل في الوراثة.
    2.الفهم(الإستيعاب)..
    أن تشرح الطالبة بإختصار قوانين مندل الوراثية.
    3.التطبيق..
    أن تحل الطالبة ثلاثة أمثلة على قوانين مندل.
    4.التحليل..
    أن تميّز الطالبة بين الكائنات المتشابهة.
    5.التركيب..
    أن تصمّم الطالبة تجربة بسيطة تتعلق بقانون مندل.
    6.التقويم..
    أن تعطي الطالبة رأيها في قوانين مندل الوراثية.

    فوزية المرواني..

    ردحذف
  14. نرجو منك يادكتورالتعليق على الاجابات

    ردحذف
  15. وفاء محمد خضير5 فبراير 2010 في 3:01 م

    صباح/مساءالخير
    الاهداف المعرفية:
    1.المعرفة(التذكر)
    أن تذكر التلميذة ثلاثة شروط لازمة لحدوث عملية البناء الضوئي.
    أن تذكر التلميذة أهمية عملية البناء الضوئي .
    2.الفهم(الاستيعاب)
    أن تفسرالتلميذةعمليةالبناءالضوئي.
    أن تشرح التلميذة عملية البناء الضوئي.
    3.التطبيق
    أن تستخدم التلميذةالمجهرالضوئي لفحص الخلايا النباتية استخداما سليما.
    أن ترسم التلميذة شكلا تخطيطيا كاملا لنباتات الهيدرا.
    أن تكتب التلميذة معادلة البناء الضوئي.
    4.التحليل:
    أن تفرق التلميذة بين الحزازيات والسرخسيات.
    5.التركيب:
    أن تصمم التلميذة تجربة لقياس أثر شدة الضوء على معدل البناء الضوئي.
    6.التقويم:
    أن تبدي التلميذةرأيها في مقالة علمية عن البناء الضوئي.

    ردحذف
  16. وفاء محمد خضير5 فبراير 2010 في 3:39 م

    صباح/مساءالخير
    الاهداف المعرفية:
    المعرفة(التذكر)
    أن تذكرالتلميذةثلاثةشروط لازمةلعمليةالبناءالضوئي.
    الفهم(الاستيعاب)
    أن تفسرالطالبة عمليةالبناءالضوئي.
    التطبيق
    أن تكتب التلميذة معادلة البناءالضوئي.
    التحليل
    أن تحلل التلميذةأسباب حدوث عملية البناء الضوئي.
    التركيب
    ان تصمم التلميذة تجربة لقياس اثر الضوءعلى عملية البناء الضوئي.
    التقويم
    أن تصدر التلميذةحكماعلى مقالة علمية عن البناء الضوئي .

    ردحذف
  17. نرجو منك يادكتور التعليق على الاجابات

    ردحذف
  18. وفاءمحمد خضير5 فبراير 2010 في 4:30 م

    صباح/مساءالخير
    المعرفة(التذكر)
    أن تذكرالتلميذةثلاثةشروط لازمةلعملية البناء الضوئي.
    الفهم(الاستيعاب)
    أن تشرح التلميذةعمليةالبناءالضوئي.
    التطبيق
    أن تكتب التلميذةمعادلة البناء الضوئي.
    التحليل
    أن تحلل التلمذةأسباب حدوث البناءالضوئي.
    التركيب
    أن تصممم التلميذة تجربةلقياس أثرالضوءعلى النبات
    التقويم
    أن تصدرالتلميذة حكما على مقالة علميةعن البناءالضوئي.

    ردحذف
  19. المعرفة / أن تعدد الطالبة مميزات التغيرات الحيوكيميائية .
    أن تذكر الطالبة العوامل الأساسية للتغيرات الكيمائية .
    الفهم / أن تعلل الطالبة سبب حدوث التغيرات الحيوكيميائية.
    أن تستنتج الطالبة العوامل الأساسية التي تحدث التغيرات المختلفة .
    التحليل / أن تقارن الطالبة بين حالات المادة من حيث المسافة بين الجزيئات.
    التطبيق / أن تجري الطالبة تجربة تثبت مكونات جزئ السكر .
    أن تحل الطالبة بعض التمارين على حساب الكثافة .
    التركيب /أن تقوم الطالبة بتركيب الجهاز .
    التقويم / أن تقوم الطالبة بأجراء بحث عن تخثر الدم .

    منال عوض الحربي

    ردحذف
  20. أريد معرفة في الأهداف الوجدانية
    يستشعر… هل يعتبر هدف وجداني ولو قلنا يشعر ألا يكون افضل

    ردحذف
  21. أريد جواب من أهل الإختصاص في المناهج وطرق تدريس

    ردحذف