- مفهوم العلم ( كمادة النظرة الاستاتيكية ، كطريقة النظرة الديناميكية ، كماد وطريقة النظرة الشاملة.
- المنظر الإسلامي للعلم متكاملا.
- المفهوم الشامل للعلم يشمل : بنية ( محتوى ) العلم ، وطرق العلم وعملياته ، والاتجاهات العلمية.
- أولا : البناء المعرفي للعلم ويشمل : ( الحقائق ، المفاهيم ، المبادئ والتعميمات ، القوانين ، النظريات).
- ثانيا : خطوات الطريقة العلمية أو منهج التفكير العلمي : الإحساس بالمشكلة وتحديدها ، جمع المعلومات عن المشكلة ، فرض الفروض ، اختبار صحة الفروض ، تفسير البيانات والوصول إلى حل ، تطبيق النتائج في مواقف جديدة.
- ثالثا : عمليات العلم الأساسية : ( الملاحظة ، التصنيف ، الاستنتاج ، القياس ، الاتصال ، استخدام الأرقام ، استخدام العلاقات المكانية والزمانية ، التنبؤ ).
- رابعا : عمليات العلم التكاملية : ( التعريف الإجرائي ، فرض الفروض ، ضبط التغيرات ، التجريب ، تفسير البيانات).
- خامسا : الاتجاهات العلمية: ( الدقة ، الموضوعية ، سعة الأفق ، العقلانية ، حب الاستطلاع ، التروي في إصدار الأحكام ، التواضع العلمي ، الأمانة العلمية ).
- سادسا : أهداف العلم : ( الوصف ، التفسير ، التنبؤ ، الضبط والتحكم ).
- سابعا : خصائص العلم : (نسبية العلم ، تراكمية العلم ، العلم منشط إنساني ، شمولية العلم ، تكاملية العلم ، الدقة والتجريد ، يرتبط بالتكنولوجيا والمجتمع ).
- انعكاسات طبيعة العلم على تدريس العلوم .
الثلاثاء، 20 أكتوبر 2009
محاضرة الأسبوع الثاني : العلم .. مفهومه وطبيعته وخصائصه
عناصر المحاضرة :
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق